مشروع بيت التقنية مفتوحة المصدر (HOST) هو جزء من المبادرة الوطنية لدعم البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر بهيئة تقنية المعلومات، يهدف المشروع لدعم مجتمع البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر في سلطنة عمان و ربط أعضائها بالمجتمعات الاقليمية والعالمية لتنمية المهارات المحلية في مجال تطوير البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر. الهدف الرئيسي للمشروع هو تحديد قائمة من برامج مفتوحة المصدر معترف بها دوليا من أجل تطويرها على يد عدد من المطورين العمانيين لفترة محدده من الزمن، ويتم توجيههم من قبل خبير دولي في هذا المجال. حيث تقدم هيئة تقنية المعلومات الدعم والاشراف بالتعاون مع أعضاء مجتمع البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر من خارج السلطنة والذين يشاركون في تقييم التقدم في تطوير البرمجيات على مستويات مختلفه.

خلال النسخة الأولى للمشروع في عام 2015، تم اختيار 10 مطورين لديهم المهارات المطلوبة في البرمجة ومن ثم تحديد برنامج للمشروع من قائمة برامج مفتوحة المصدر معترف بها عالميا. حيث تم تطويرها لتناسب الإستخدام في الدول العربية. كما تم تعيين خبير يشرف على المرشحين لضمان نقل المعرفة وتنمية مهاراتهم تحت إشرافه. ومن أهم الانجازات الرئيسية للمشروع:
1- مساهمة المواهب العمانية في مجال البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر العالمية لتلبية احتياجات المنطقة العربية.
2- نقل المعرفة والتسويق الدولي للمواهب العمانية في مجال البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر.
3- تشجيع العمانيين ليكونوا على اتصال مستمر بالمجتمع الدولي للبرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر، وتعزيز الشغف المبتكر في صناعة الإتصالات وتقنية المعلومات المحلية في سلطنة عمان.

موقع المشروع في Github.