نظم فريق برنامج بناء الكفاءات في البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر ورشة عمل بعنوان قصص نجاح تبني البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر محلياوذلك يوم الاثنين بتاريخ 8 يناير 2018م بمركز ساس لتطوير تطبيقات الهواتف الذكية بهيئة تقنية المعلومات. حيث قدم خليل المعولي من هيئة تقنية المعلومات كلمة ترحيبية بالحضور ثمقدم البروفسور حاج بردوسن نبذة لأهداف برنامج بناء الكفاءات في البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر والتعاون المستمر بين جامعة السلطان قابوس وهيئة تقنية المعلومات في هذا المجال.

بدأت ورشة العمل بعرض من قبل الفاضل خالد التميمي من وزارة الصحة حول المشروع المرتبط بنظام الشفاء بالوزارة لجمع وتتبع احتياجات المؤسسات الصحية من الأدوية والمستلزمات الطبية وكذلك احصائيات المرضى في العيادات المختلفة للمؤسسات الصحية. تم بناء المشروع باستخدام البرمجيات مفتوحة المصدر ومن قبل كوادر الوزارة.بعد ذلك تحدث الفاضل بدر المعمري من جامعة نزوى لتجربة الجامعة في ادارة مختبرات الحاسب الالي باستخدام أداة fog المفتوحة المصدر.

الأداة تختصر الكثير من الجهد لمدراء الانظمة وتسمح بصيانة الاجهزة من خلال تقنيات الويب بكل سهولة. بعد ذلك قدم المهندس غالب العبري من شركة رافد نبذة عن نظام موودل لادارة المحتوى والتعليم عن بعد وبعض النماذج الناجحة في تبني هذا النظام محليا.كان ختام ورشة العمل بجلسة نقاشية فتح فيها المجال للحضور لمناقشة المتحدثين حول الفرص والتحديات التي صاحبت تبني البرمجيات مفتوحة المصدر في المؤسسات المحلية.